عشاق الأقصى

منتدى عام وشامل
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أخبار منع الحجاب - مصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابومازن
المراقب العام
المراقب العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 457
العمر : 30
البلد :
الجنس :
تاريخ التسجيل : 09/07/2008

مُساهمةموضوع: أخبار منع الحجاب - مصر   الأحد أغسطس 03, 2008 8:45 am

مفتي مصر: الحجاب فرض لا رمز





الدكتور علي جمعة

أكدت دار الإفتاء المصرية أن الحجاب ليس رمزا إسلاميا، إنما هو جزء من الدين، وفرض على كل مسلمة، وذلك في أعقاب إعلان الرئيس الفرنسي جاك شيراك تأييده لإصدار قانون يحظر الرموز الدينية -وعلى الأخص الحجاب- بالمدارس والمؤسسات الحكومية.

في الوقت نفسه واستمرارا لحالة الاستياء التي عمت معظم أنحاء العالم الإسلامي إزاء القرار الفرنسي، صدرت إدانات مماثلة لموقف شيراك من اتحاد المنظمات الإسلامية الأوربية والمرجع الشيعي اللبناني حسين فضل الله وفي إيران والأردن.

وقال الدكتور "علي جمعة" مفتي مصر في فتواه التي حصلت شبكة "إسلام أون لاين.نت" على نسخة منها الأحد 21-12-2003: "إن حجاب المرأة المسلمة فرض على كل من بلغت سن التكليف وهي السن التي ترى فيه الأنثى الحيض، وهذا الحكم ثابت بالكتاب والسنة وإجماع الأمة".

وأضاف الدكتور جمعة أن "فرضية الحجاب أجمع عليها المسلمون سلفا وخلفا، وهو من المعلوم من الدين بالضرورة، وأنه لا يعد من قبيل العلامات التي تميز المسلمين عن غيرهم فحسب بل هو من قبيل الفرض اللازم الذي هو جزء من الدين".

واستشهد في ذلك بقوله تعالى: "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلاَبِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللهُ غَفُورًا رَّحِيمًا" (الأحزاب: 59)، وقوله تعالى أيضا: "وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ" (النور:31)، كما استشهد بما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لا يصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا"، وأشار إلى وجهه وكفيه.

وكان الرئيس الفرنسي جاك شيراك قد أبدى في خطاب له الأربعاء 17-12-2003 تأييده لتوصيات لجنة "برنار ستاسي" المكلفة بمراقبة تطبيق العلمانية في فرنسا، والتي دعت فيها إلى سرعة إصدار قانون يحظر كافة الرموز الدينية الظاهرة، وعلى الأخص الحجاب.

تنديد مسلمي أوربا

في الوقت نفسه أدان اتحاد المنظمات الإسلامية الأوربية في بيان وزعه المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة بالقاهرة تأييد شيراك لحظر الحجاب، ووصفه للحجاب بأنه رمز يجب إلغاؤه كالصليب الكبير والقلنسوة اليهودية.

وقال البيان الذي تلقت شبكة "إسلام أون لاين.نت" نسخة منه الأحد: "إن المسلمين في أوربا يؤكدون أن سن قانون في فرنسا يمنع الحجاب يمثل اعتداء صارخا على أمر شرعي يتعلق بحرية التدين التي كفلتها القوانين الأوربية ومواثيق حقوق الإنسان".

وأوضح أن "إصدار مثل هذا القانون فيه إكراه للمسلمة على مخالفة دينها، وهو أمر لا يمكن قبوله بكل المقاييس"، مؤكدا على أن "مسلمي أوربا لا يريدون أن يفرض عليهم أن يختاروا بين الالتزام بدينهم وبين الانتماء لأوطانهم الأوربية".

وقال: "إن إجبار المسلمين على التنكر لتعاليم دينهم هو إرادة لدفعهم للعزلة عن الجميع"، موضحا أن المسلمين في أوربا يعتقدون أن المشكلة الحقيقية هي "في قراءة المسلمين لمبدأ العلمانية الذي يريد البعض أن يجعلوا منه مقيدا للحريات الدينية ومانعا للتعددية بشكل يجعل العلمانية محاربة للأديان".

ودعا اتحاد المنظمات الإسلامية الأوربية في بيانه جميع الطوائف الدينية والهيئات الحقوقية في أوربا إلى "التصدي لهذا التوجه الفرنسي، مطالبا المسلمين بأوربا أيضا بـ"التعبير عن استنكارهم لهذا التوجه بكل الوسائل المتاحة والعمل على إبراز حقيقة الحجاب، باعتبار أنه أمر إلهي مباشر تشعر كل مسلمة متدينة بالاعتزاز به، وبأنها لا يحق لها مخالفته تحت أي ظرف".

كما دعا البيان الرئيس الفرنسي شيراك والحكومة الفرنسية إلى "تقدير الموقف الراهن والنظر إلى ما يمكن أن ينشأ من نتائج سلبية من جراء قانون يمنع الحجاب".

قرار "متطرف"

في السياق نفسه انتقد الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية حميد رضا آصفي في تصريحات صحفية الأحد 21-12-2003 قرار الرئيس الفرنسي جاك شيراك تقديم مشروع قانون لحظر الحجاب الإسلامي وغيره من الرموز الدينية "الظاهرة" في المدارس، معتبرا إياه "قرارا متطرفا".

وقال آصفي: "نعتبر أن هذا القرار متطرف يهدف إلى منع تطور القيم الإسلامية" في فرنسا، موضحا أنه "يعارض حقوق المواطنين، ويلطخ صورة فرنسا لدى الرأي العام في العالم الإسلامي".

وطالب الحكومة الفرنسية بالعدول "عن هذا المشروع آخذة في الاعتبار تقاليد وثقافة المسلمين في فرنسا".

اضطهاد لحرية الإنسان

كما اعتبر المرجع اللبناني الشيعي السيد محمد حسين فضل الله في رسالة مفتوحة وجهها إلى الرئيس الفرنسي أن "منع الحجاب في فرنسا يمثل اضطهاداً لحرية الإنسان المسلم الذي لم يقم بأي عمل سلبي ضد القانون الفرنسي، ولا يريد أن تفرض عليه قوانين تضطهد حريته كمواطن ملتزم في الدولة ببعض التشريعات التي تضاد التزامه الديني".

وأكد فضل الله في رسالته التي نشرت صحيفة الحياة اللندنية مقتطفات منها في عددها الصادر الأحد 21-12-2003 أن "الحجاب في الإسلام التزام ديني كما هي الفريضة الدينية وعدم الالتزام به يمثل خطيئة ككل الخطايا".

ورأى أن "صدور قانون حظر الحجاب في فرنسا سيخلق لفرنسا كثيراً من التعقيدات في العالم الإسلامي".

وتساءل: "هل بلغت العلمانية مستوى من الضعف ليخاف القائمون عليها قطعة قماش أو قلنسوة توضع على الرأس، أو صليباً يعلق على الصدر؟".

وفي الأردن وجه حزب "الوسط" الإسلامي رسالة إلى السفير الفرنسي في عمان جان ميشال كازا، اعتبر فيها أن قرار شيراك "يسمح بإلغاء حقوق الأقليات والاعتداء عليها".

وقال الحزب في رسالته التي أوردت وكالة الأنباء الفرنسية مقتطفات منها: "إننا نسلم بحق كل الأمم بتصريف شئونها الداخلية بما يتناسب مع قيمها إلا أننا نعتقد أن حرية الاعتقاد مكفولة في كل الشرائع، وأن الديمقراطية لا يمكن أن تلغي حقوق الأقليات ولا أن تسمح بالاعتداء على هذه الحقوق".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابومازن
المراقب العام
المراقب العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 457
العمر : 30
البلد :
الجنس :
تاريخ التسجيل : 09/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: أخبار منع الحجاب - مصر   الأحد أغسطس 03, 2008 9:41 am

اتمني ان هذا الموضوع قد ينال اعجابكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أخبار منع الحجاب - مصر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشاق الأقصى :: القسم الاسلامي :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: